(toc)
السؤال : مَا هُوَ الْجَمْعُ وَكُمْ قِسْمَا لَهُ؟ بَيِّنْ بِالْأَمثِلَةِ -
الإجابة :
الافتتاح :
العَدَدُ جُزْءً مُهم مِنَ الْقَوَاعِدِ مِنْ أَقْسَامِهِ الْجَمْعُ وَله انواع عديدة . نقدم إليكم تَعْرِيفَهُ وَأَقْسَامُهُ فِيْمَا يَلِي -
تعريف الجمع :
أ - المعنى لغة :
الجمع مفرد، جمعه : جموع، مَعْنَاهُ : الْجَمَاعَةُ المجموعة –
ب - التعريف اصطلاحا :
١- قَالَ صَاحِبُ مَبَادِئَ العَربيةِ : هُوَ مَا دَلَ عَلَى اكثر من اثنين -
٢- قَالَ صَاحِبُ مَوسُوعَةِ النَّحْوِ والصَّرْفِ وَالْإعْرَابِ : هُوَ مَا دَلَ عَلَى ثلاثة فا فاكثر-
٣ - قَالَ صَاحِبٌ هِدَايَةِ النحو : هو إسم دل على احاد مقصودة بحروف مُفْرَدَم بِتَغَيرِ مَا -
الْمِثَالُ : رِجَالُ، كتب، أقلام.
أَقْسَامُ الْجَمْع :
الجَمْعُ اَوَّلاً عَلَى قِسْمَيْنِ، وَهُمَا :
١- الجَمْعُ المُصحح ٢- الجمع المكسر.
١- تَعْرِيفُ الجَمْعِ الْمُصَحَّح : هُوَ مَا لَا يَتَغَيَّرُ فِيهِ بِنَاءَ مُفْرَدم، مِثْلُ : مُسْلِمُونَ مِنْ مُسْلِم -
٢- تَعْرِيفُ الْجَمْعِ الْمُكَسِرِ : هُوَ مَا يَتَغَيَّرُ فِيهِ بِنَاء مُقدم، مِثْلُ رجال من رجل.
ثُمَّ الجَمْعُ المُصَحَ عَلَى قِسْمَيْنِ، وَهُمَا :
أ-الْجَمْعُ الْمُذَكَّرُ السَّالِمُ . ب - الجمع المؤنث السالم.
أ- تعريف الجَمْع الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ : هُوَ مَا وُضِعَ بِزِيَادَةِ وَاو وَنُون أَوْ يَاء . ونونَ عَلَى مُفردم، مِثلُ : مُرْسَلُونَ فِى حَالَةِ الرَّفْعِ وَمُرْسَلِينَ فِي حَالَةِ النصب والجر
ب - تَعْرِيفُ الْجَمْع الْمَوْنَتِ السَّالِمِ : هُوَ مَا وُضِعَ بِزِيَادَةِ الفٍ وَتَاءِ عَلَى مفرده، مثل : مسلمات من مسلمة-
وَكَذَلِكَ الْجَمْعِ المُكَسّر على قسمين أيضا، وهما :
أ- جمع القلة. ب - جمع الكثرة.
أ- تَعْرِيفُ جَمْع الْقِلَةِ : هُوَ مَا دَلَ عَلَى الثَّلَاثَةِ فَمَا فَوْقَهَا إلَى الْعَشْرَةِ. واوزانه : افعل افعال، فعلة، افعلة. مثل : اشهر اعمال فنية، أعمدة -
ب - تعريفُ جَمْع الْكَثَرَة : هُوَ مَا دَكَ عَلَى عَدَدٍ يَزِيدُ عَلَى عَشَرَةٍ. زه و واوزانه غَيْرُ اَوزَانِ جَمْعِ الْقِلَة مِثْلُ : جُنُودَ، رِمَاحَ، فَرَّاءُ، دُعَاةً -
الاخْتِتَامُ :
الجَمْعُ يَنقَسِمُ إلى الاقسام المذكورة، فعلينا أن نهتم به عِنْدَ الْمُكَالَمَةِ وَالْكِتَابَةِ-
প্রশ্ন : جَمْعُকাকে বলে? তা কয় প্রকার? উদাহরণসহ বর্ণনা কর।
উত্তর:
উপস্থাপনা:
عَدَدُ তথা বচন ব্যাকরণের গুরুত্বপূর্ণ একটি অংশ। এর একটি প্রকার হলো جَمْعএটির বিভিন্ন প্রকার রয়েছে। নিম্নে جَمْعُএর পরিচয় ও প্রকার সম্পর্কে আলোচনা করা হলো।
جَمْعُএর পরিচয়:
ক. আভিধানিক অর্থ :
جَمْعُএ শব্দটি একবচন, বহুবচনে جموع এর অর্থ- দল, সমষ্টি।
খ. পারিভাষিক সংজ্ঞা :
১. مَبَادِئَ العَربيةِ গ্রন্থকার বলেন- هُوَ مَا دَلَّ عَلَى أَكْثَرِ مِن اثْنَيْنِ .
অর্থাৎ, جَمْعُহলো এমন শব্দ, যা দু'য়ের অধিককে বোঝায় ।
২. مَوسُوعَةِ النَّحْوِ والصَّرْفِ وَالْإعْرَابِ গ্রন্থকার বলেন-هُوَ مَا دَل عَلَى ثَلَاثة فَاكْثر
অর্থাৎ, যা তিন বা তার অধিককে নির্দেশ করে, তাকে جمع বলে ।
৩. هِدَايَةِ النحوগ্রন্থকার বলেন- هو إسم دل على احاد مقصودة بحروف مُفْرَدَم بِتَغَيرِ مَا
অর্থাৎ, جَمْعُ এমন একটি إسم যা তার একবচনের অক্ষরসমূহের মধ্যে কিছুটা পরিবর্তনের মাধ্যমে উদ্দেশ্যপূর্ণ বহুসংখ্যক একককে বুঝায়। উদাহরণ : رِجَالُ, (অনেক পুরুষ), كتب (অনেক বই), أقلام (অনেক কলম)।
جَمْع-এর প্রকার :
جَمْع " প্রথমত দু'প্রকার যথা- ১. الجَمْعُ المُصحح ২. الجمع المكسر
১. الجَمْعُ المُصحح -এর সংজ্ঞা : هُوَ مَا لَا يَتَغَيَّرُ فِيهِ بِنَاءَ مُفْرَدم
অর্থাৎ, যে جَمْع এর মধ্যে একবচনের ভিত্তি পরিবর্তিত হয় না, তাকে جَمْعُ مُصحح বলে।
যেমন - مُسْلِم থেকে مُسْلِمُونَ
২. الجمع المكسر -এর সংজ্ঞা : هُوَ مَا يَتَغَيَّرُ فِيْهِ بِنَاءَ مُفْرَده
অর্থাৎ, যে جَمْعُ -এর মধ্যে একবচনের ভিত্তি পরিবর্তিত হয়, তাকে جمع مكسر বলে। যেমন- رجل থেকে رجال
আর جَمْعُ مُصحح আবার দু'প্রকার। যথা- ক. جَمْعُ مُذَكَّرُ سَّالِمُ খ. جمع مؤنث سالم
ক. جَمْعُ مُذَكَّرُ سَّالِمُ এ-এর সংজ্ঞা : هُوَ مَا وُضِع بِزِيَادَةِ وَادٍ وَنُونٍ أَوْ يَاء وَنَوْنٍ عَلَى مُفْرَده
অর্থাৎ, একবচনের ওপর ونٍ অথবা ين বৃদ্ধি করে যে جَمْعُ গঠন করা হয়, তাকে جَمْعُ مُذَكَّرُ سَّالِمُ বলে।
যেমন- رفع অবস্থায় مُرْسَلُونَ আর نصب ও جر অবস্থায় مُرْسَلِينَ
খ. جمع مؤنث سالم এর সংজ্ঞা : هُوَ مَا وُضِعَ بِزِيَادَةِ الفٍ وَتَاءِ عَلَى مفرده
অর্থাৎ, একবচনের ওপর ات বৃদ্ধি করে যে جَمْعُগঠন করা হয়, তাকে جمع مؤنث سالم বলে।
যেমন- مسلمة থেকে مسلمات
এমনিভাবে - جمع مكسر আবার দু'প্রকার। যথা- ক. جَمْعُ قِلَةٌ খ. جَمْعُ كَثرَةُ
ক. جَمْعُ قِلَةٌ সংজ্ঞা : এটি এমন جَمْعُ যা তিন থেকে দশ পর্যন্ত সংখ্যাকে বোঝায়। এর ওযনগুলো হলো- افعل افعال، فعلة، افعلة যেমন- اشهر اعمال فتية، أعمدة -
খ. جَمْعُ كَثرَةُ -এর সংজ্ঞা: এটি এমন جَمْعُ যা দশের অধিক সংখ্যাকে বোঝায়। جَمْعُ قِلَةٌ -এর ওযনসমূহ ব্যতীত অন্যগুলো جَمْعُ كَثرَةُ -এর ওযন যেমন- جُنُودَ، رِمَاحَ، فَرَّاءُ، دُعَاةً
উপসংহার :
جمع তথা বহুবচন উল্লিখিত প্রকারের হয়। সুতরাং কখন ও লিখনে এ جمع ব্যাপারে গুরুত্ব প্রদান করা আবশ্যক।